TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"أسواق المال" الكويتية تُصدر 8 قرارات تأديبية بحق شركات وأشخاص

"أسواق المال" الكويتية تُصدر 8 قرارات تأديبية بحق شركات وأشخاص
مقر هيئة أسواق المال الكويتية
النخيل
PAPCO
-0.53% 186.00 -1.00
البيت
SECH
0.82% 61.30 0.50
الرابطة
KGL
-3.72% 46.60 -1.80

ميدان
MIDAN
-4.74% 723.00 -36.00
جي تي سي
JTC
2.78% 370.00 10.00
كميفك
KMEFIC
0.53% 94.00 0.50
الكويت – مباشر: أصدرت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم الاثنين، 8 قرارات تأديبية، في حق أشخاص وشركات مدرجة وغير مدرجة.
 
وحسب بيان للهيئة، صدر قرار بتوقيع عقوبة جزاء التنبيه ضد شركة رابطة الكويت والخليج للنقل ورئيس مجلس الإدارة ونائب رئيس مجلس الإدارة و3 أعضاء من مجلس الإدارة ، والرئيس التنفيذي للشؤون المالية في الشركة، والمدير التنفيذي لإدارة المخاطر والالتزام في الشركة، لمخالفتهم قواعد الادراج وحوكمة الشركات.
 
وأصدرت الهيئة قراراً تأديبياً ضد شركة وفرة للاستثمار الدولي لمخالفتها قواعد أموال العملاء وأصولهم وقواعد أخلاقيات العمل،  وتضمن القرار توقيع جزاء مالي على شركة وفرة للاستثمار الدولي مبلغ مقداره 5000 دينار عن المخالفتين الأولى والثانية المنسوبة إليها للارتباط.
 
كما صدر قرار تأديبي بتوقيع عقوبة جزاء التنبيه ضد شركة بيت الأوراق المالية لمخالفتها قواعد أنشطة الأوراق المالية والأشخاص المسجلون،  وعليها مراعاة عدم تكرار ما وقع منها مستقبلا.
 
وصدر أيضاً قرار تأديبي بتوقيع عقوبة الجزاء المالي ضد شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي بصفتها مصفي صندوق الأوسط للسوق النقدي بالدينار الكويتي (تحت التصفية) والشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية بصفتها أمين حفظ صندوق الأوسط للسوق النقدي بالدينار الكويتي (تحت التصفية)لمخالفتهم قواعد أنظمة الاستثمار الجماعي.
 
ثبت للهيئة بشكل قاطع قيام الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي بإلزام 30 من حملة الوحدات الذين يوجد دعاوى قضائية بينهم وبين المصفي بالتوقيع على إقرار باستلامهم دفعات تصفية نقدية عن وحداتهم، الأمر الذي قد يعرض المصفي للمساءلة عن الضرر الذي قد يلحق حملة الوحدات بسبب تجاوزه حدود سلطته.
 
وتابعت بأنه ثبت للهيئة بشكل قاطع إخلال المصفي في إدراج التوزيعات النقدية ودفعات التصفية التي تمت على الصندوق ضمن التقارير الربع سنوية على النحو المفصل أعلاه، مما يثير شبهة تعمد إغفال المصفي هذه المعلومات الجوهرية عن الهيئة.
 
وتضمن توقيع جزاء مالي على شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي بصفتها مصفيا لصندوق الأوسط للسوق النقدي بالدينار الكويتي (تحت التصفية) مبلغ مقداره 5000 دينار عن المخالفة الأولى، ومبلغ مقداره 1000 دينار عن المخالفة الثانية. 
 
وتم توقيع جزاء مالي على الشركة الخليجية لحفظ الأوراق المالية بصفتها أمين حفظ صندوق الأوسط للسوق النقدي بالدينار الكويتي (تحت التصفية) مبلغ مقداره 10 آلاف دينار عن المخالفة المنسوبة إليها.
 
وأصدرت الهيئة قراراً تأديبياً بتوقيع جزاء الإنذار ضد شركة جاسم للنقليات والمناولة لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية،  وذلك لعدم قيام الشركة بالإفصاح عن توقيع عدد (3) عقود تسهيلات ائتمانية مؤثرة.
 
وإلى جانب ذلك، صدر قرار تأديبي  بتوقيع عقوبة الجزاء المالي ضد شركة عيادة الميدان لخدمات طب الفم والاسنان، ورئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس وعدد (2) أعضاء مجلس إدارة، ورئيس لجنة التدقيق وعضو لجنة التدقيق لمخالفتهم قواعد حوكمة الشركات.
 
وتم توقيع جزاء مالي على كل من رئيس مجلس إدارة شركة عيادة الميدان لخدمات طب الفم والأسنان، ونائبه، وعضوين مجلس إدارة بصفتهم رئساء لجنة التدقيق بالشركة 3000 دينار لكل من الأول والثاني عن المخالفة المنسوبة إليهما، و 5000 دينار لكل من الثالث والرابعة عن المخالفات المنسوبة إليهما للارتباط.
 
كما صدر قرار بتوقيع عقوبة جزاء التنبيه ضد شركة النخيل للإنتاج الزراعي لمخالفتها قواعد الإفصاح والشفافية.
 
حيث ثُبت عدم قيام الشركة بالإفصاح في بورصة الكويت بالتوقيت المناسب عن ترسية مناقصة تنفيذ وتطوير الزراعات التجميلية والري بتاريخ 4 فبراير/شباط 2024، وبإجمالي 16.7 مليون دينار، حيث لم تقم الشركة بالإفصاح عن هذه المعلومة إلا بتاريخ 7 فبراير/شباط 2024.
 
وصدر قرار بتوقيع عقوبة الجزاء المالي ضد شركة بوبيان كابيتال للاستثمار لمخالفتها قواعد أخلاقيات العمل بقيمة 3000 دينار.